انتخاب المغرب لرئاسة الشراكة العالمية للسياحة المستدامة

2013-03-28
انتخاب المغرب لرئاسة الشراكة العالمية للسياحة المستدامة

انتخب المغرب يوم الثلاثاء 26 مارس، 2013 رئيسا للجنة القيادة للشراكة العالمية للسياحة المستدامة لفترة 2013-2015 خلال الجمع العام الثالث للشراكة العالمية للسياحة المستدامة الذي انعقد في بون (ألمانيا). ويمثل هذا الانتخاب اعترافا دوليا لالتزام المغرب في مجال الاستدامة من طرف الفاعلين في السياحة المستدامة ، كما يعزز طموح بلدنا للتموقع كوجهة متميزة في مجال التنمية المستدامة.

فقد وضعت بلادنا تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، الاستدامة كركيزة أساسية للإستراتيجية السياحية في إطار رؤية 2020 التي تطمح إلى فرض المغرب كوجهة مرجعية في مجال التنمية المستدامة بمنطقة البحر الأبيض المتوسط في أفق سنة 2020 .

ومنذ يوليو 2009 انخرطت المملكة المغربية ، بفضل التوجيهات الملكية السامية، في مسلسل يرمي إلى إدماج مبادئ التنمية المستدامة في سياساتها التنموية و إدماج البعد البيئي في السياسات والبرامج في مختلف المجالات عبر الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة كمحرك لنظام الحماية المستدامة للبيئة.

وتعمل الشراكة العالمية للسياحة المستدامة تحت رعاية الأمم المتحدة وهي شراكة تطوعية للتنمية المستدامة أنشئت سنة 2011 تضم العديد من الفاعلين الدوليين الناشطين في مجال التنمية السياحة المستدامة.

وتهدف هذه الشراكة إلى توفير منتدى دولي لتبادل الخبرات وتقاسم أفضل التجارب في مجال السياحة المستدامة، كما توفر هذه الشراكة الدعم التقني لتنفيذ مشاريع الاستدامة في مجال السياحة لأعضائها عبر شبكة من الممولين الدوليين والمنظمات المختصة .

وللتذكير، شارك المغرب ممثلا في وزارة السياحة،في أعمال الشراكة العالمية للسياحة المستدامة منذ إنشائه، بوصفه عضوا نشطا في لجنة القيادة إلى جانب دول أخرى، مثل فرنسا وكوريا الجنوبية وألمانيا، فضلا عن الهيئات الدولية مثل منظمة السياحة العالمية، ومنظمة التعاون والتنمية، والأمم المتحدة للبيئة.

المصدر : وزارة  السياحة

  • جلسات البرلمان الشهرية
  • خطب
  • دوريات
المزيد